إدارة المعرفة.. من النظريات الفلسفية إلى الممارسات العملية

16 يونيو، 2018 | كتب

إدارة المعرفة

جاء كتاب “إدارة المعرفة من النظريات الفلسفية إلى الممارسات العملية في القطاعين الخاص والعام والمؤسسات الدولية” في مجلدين كبيرين، عن موضوع إدارة الأعمال المعرفية المعاصرة. وتكمن أهميته في أن مفهوم “إدارة المعرفة” يهدف إلى التطبيق الفعال للمعرفة، وإلى اتخاذ قرارات نوعية؛ لإنشائها، ونشرها، والاستفادة منها، ومن شأن ذلك إثراء إدارة المعرفة، بوصفها إستراتيجية لا غنى عنها في العصر الحديث في الشركات والمؤسسات والحكومات والأفراد، إذ لم يعد تنافسها ونجاحها يعتمد فقط على الأصول المادية للمواد الخام والعمالة، ولكنه أصبح يعتمد، بدرجة كبيرة، أيضًا، على الأصول والثروات غير الملموسة لديها. إن الاعتماد على الثروات الطبيعية (مثل النفط) أو الخدمات (مثل السياحة) فقط لا يؤدي إلى ديمومة التنمية، فهي معرضة للنضوب، أو لتقلبات الأسواق، أو للأزمات والصراعات الدولية والإقليمية.
وظهرت بشدة الحاجة إلى إدارة ما لدى المؤسسات والشركات والدول من قدرات وموارد معرفية سواء أكانت الملموسة منها أم غير الملموسة، وكيف يمكن استخدامها بفاعلية أكثر للحصول أو للحفاظ على الميزات التنافسية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية. كذلك، على مستوى الأمم والمجتمعات، يحتاج تنفيذ مبادرات توطين المعرفة، أو التحول إلى مجتمع معرفي، أو الانتقال إلى اقتصاد معرفي، إلى إدارة المعرفة نفسها، ومن ثم ظهرت أهمية «إدارة المعرفة» بوصفها مفهوماً يهدف إلى التطبيق الفعال للمعرفة، ولاتخاذ قرارات نوعية لإنشائها، ونشرها، والاستفادة منها.
وحان الوقت للعالم العربي للحاق بهذه المستجدات في تبني إدارة المعرفة، كإستراتيجية لا غنى عنها في العصر الحديث في الشركات والمؤسسات والحكومات حتى الأفراد؛ ولكن كيف؟

المؤلف:
– د. أبو بكر سلطان أحمد

    مستشار تقنية معلومات واتصالات، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدى وزارة الخارجية، الرياض، السعودية (2001م إلى الآن).
    باحث علمي، مركز البحوث، كلية الهندسة، جامعة الملك سعود، السعودية (1975-2001م).
    عمل مدير الجودة ووكيل البحوث والتطوير، شركة النصر للتليفزيون والإلكترونيات، مصر (1971 – 1975).
    “عضو أعلى مقامًا مدى الحياة”، جمعية المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين الأمريكية IEEE، الولايات المتحدة الأمريكية، (منذ عام 2008م).
    مؤلف وحيد ومشارك لأكثر من 120 من المنشورات العلمية والمقالات الثقافية باللغتين العربية والإنجليزية في الدوريات والمجلات والمؤتمرات المعترف بها.
    حاصل على عدد من الجوائز والميداليات وبراءة اختراع.

بيانات النشر:

     إصدار مركز البحوث والتواصل الاجتماعي، 1439هـ.
    رقم الإيداع: 1597/1438
    ردمك: 3-0-90874-603-978 (مجموعة).
    978-603-90924-3-8
    الطبعة الأولى 1439هـ/2017م.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This