التحرير الصحفي: مفهومه ومراحله وأهدافه وفنونه

16 يونيو، 2018 | كتب

التحرير الصحفي

يتناول هذا الكتاب فنون التحرير في الصحافة المعاصرة من خلال نماذج حية، مع تقويمها بأسلوب بسيط يعين على فهم جوانب الإيجاب والسلب، ومعرفة الصورة المثلى التي ينبغي لتلك الفنون أن تكون عليها.

وقد احتفى الكتاب على نحو خاص بجائزة نادي دبي للصحافة، لا لكون الباحث أحد الفائزين بها، إنما بوصفها رائدة في تشجيع الصحافة بأنواعها، وإيجاد روح المنافسة الشريفة بين الصحفيين بحثًا عن التميز، والارتقاء بالأداء الصحفي إلى أعلى مستوياته.
ولا شك أن استحداث النادي جوائز جديدة دليل على المواكبة، والوعي بالتجديد الذي يطرأ في مجال الصحافة، والحرص على استيعاب فنون التحرير الصحفي كافة في تجلياتها العصرية، ولكل هذا كان حرص الباحث على أن يكون بعض نماذج التحرير من تلك التي نال أصحابها الجائزة لمسوغات موضوعية.
يتناول الفصل الأول “مفهوم التحرير الصحفي وخصائصه ومراحله”، بينما يركز الفصل الثاني في “أهداف التحرير”، وفي الفصل الثالث تناول معمق لفنون التحرير، واهتم الكتاب بعدد منها، وهي: الخبر، والتقرير، والحوار، والتحقيق، والمقال، ثم جاء الباحث بنماذج لكل منها، مع التعليق عليها.

المؤلف:

– د. حسين حسن حسين

    باحث وإعلامي في مركز البحوث والتواصل المعرفي، وعضو هيئة تحرير المجلات الصادرة عنه.
    مدير تحرير مجلة (الفيصل العلمية).
    نال جائزة الصحافة العربية من نادي دبي للصحافة، 2011م.
    عمل سكرتيراً للتحرير، ثم مديراً لتحرير مجلة (الفيصل) (1994- 2016م)، ومديراً لتحرير مجلة (الفيصل الأدبية)، ومديراً لتحرير مجلة (مدينة الرياض)، ومديراً للإعلام والعلاقات العامة بمؤسسة التراث.
    عمل بصحيفتي (السوداني)، و(الخرطوم)، وتعاون مع عدد كبير من الصحف السودانية والعربية، ومارس العمل الإذاعي عبر إذاعة وادي النيل، القاهرة.
    أشرف على إطلاق عدد من الصحف الإلكترونية، ويمارس التدريب الإعلامي.

بيانات النشر:

    إصدار مركز البحوث والتواصل المعرفي، 1439هـ.
    رقم الإيداع: 387/1439
    ردمك: 2-5-90924-603-978
    الطبعة الأولى 1439هـ/2017م.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This