مركز البحوث والتواصل المعرفي

المركز يُصدر كشّاف مجلة الأندلس

1 1٬191

صدر حديثاً عن مركز البحوث والتواصل المعرفي كشّاف مجلة الأندلس، التي أصدرتها مدرسة الدراسات العربية بإسبانيا (1933-1978م): لسان حال المستعربين الإسبان، من إعداد وترجمة وتعليق الدكتور صالح بن محمد السنيدي.

وجاء الكتاب في 180 صفحة من القطع المتوسط، احتوت على مقدمة الكاتب، والكشّاف العام، وكشّاف الموضوعات، وكشّاف المؤلفين، وخُتم بملحق للصور.
وتتبع المؤلف في هذا الكتاب –الكشّاف- فهارس مجلة الأندلس التي أصدرتها مدرسة الدراسات العربية بإسبانيا من العام 1933م وحتى عام 1978م، والتي تمثّل حال المستعربين الإسبان، وترجم عناوين المقالات والبحوث، ولم يكتفِ بالاطلاع على الفهرس فقط، وإنما رجع إلى المقالات نفسها لمعرفة مدى تطابق العنوان مع محتوى البحث نفسه، وفي حالة عدم التطابق، حاول إعطاء القارئ فكرة عن الموضوع أحياناً.
يُذكر أن الأستاذ الدكتور صالح بن محمد السنيدي، هو أستاذ التاريخ والدراسات العليا في قسم الحضارة والتاريخ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً، حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة غرناطة بإسبانيا، وأسس وترأس المركز الثقافي الأندلسي في إسبانيا، فضلاً عن ترؤسه المركز الثقافي الإسلامي في مدريد، وقد حاز على جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية عن كتابه “رحّالة إسباني في الجزيرة العربية: رحلة دومنجو باديا (علي باي العباسي) إلى مكة المكرمة 221هـ”.

1 Comment
  1. رامي راشد says

    بارك الله في هذا المجهود الكبير ، وجزي الله المؤسسة والدكتور السنيدي جير الجزاء ، وأقترح اقتراحا أرجو أن يلق القبول ، وهو مواصلة مشروع الترجمة لأعداد هذه المجلة المصدر التي لا غنى للمتخصصين عنها ، لاسيما تلك المقالات والابحاث المتعلقة بالجانب الأركيولوجي لأهميتها القصوى لدى الباحثين ، وبهذا تقدم المؤسسة والقائمين على هذا العمل إنجازا يسطر لهم في التاريخ ، وعند الله الأجر والمثوبة ، بارك الله فيكم ونفع بكم ، خالص تحياتي ، د. رامي راشد ، مدرس عمارة وفنون المغرب والأندلس ، كلية الآثار ، جامعة الفيوم ، مصر

أكتب تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

النشرة البريدية

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

You have Successfully Subscribed!