صدور كتاب “تسـييس الحجّ”

6 نوفمبر، 2018 | كتب

كتاب “تسـييس الحجّ

يصدر قريباً عن مركز البحوث والتواصل المعرفي كتاب “تسـييس الحجّ”، من تأليف الباحث بالمركز ورئيس وحدة وسط آسيا وجنوب القوقاز الدكتور عائض آل ربيع، حيث بحث في هذه الكتاب –الدراسة- الأصوات والجهات الداعية لتسييس الحجّ، التاريخية منها والحديثة والمعاصرة، سواء من دول أو منظمات أو أحزاب أو ميليشيات أو شخصيات.

وضمّ الكتاب مقدمة مطولة اشتملت على لمحة تاريخية عن قضية تسييس الحج، وأهمية دراستها، والتطرق لمصطلحها، ومفهومه، وأبرز الدراسات السابقة فيها، إضافة إلى تساؤلات الدراسة، وأبرز إشكالاتها التي واجهت الباحث.
وتضمنت فصول الكتاب ثمانية مباحث، عالجت في الفصل الأول “إيران وقضية تسييس الحج”، وفي الفصل الثاني ” تسييس الحج من قِبلَ أنظمة سياسية عربية ومنظمات حزبية: النظام الليبي بقيادة القذافي، جماعة الحوثيين والمجموعات التابعة لها، قطر والجهات المدعومة من قبلها”، أما الفصل الثالث فجاء بعنوان “مآلات المطالبات الداعية إلى تسييس الحج” تحدث فيه الباحث عن المآخذ على المطالبات التي رافقت القضية، وتقييم الدور الذي تقوم به السعودية من خلال إشرافها على الحرمين الشريفين.
الجدير بالذكر أن مركز البحوث والتواصل المعرفي سيعرض هذا الكتاب قريبًا في منصات التوزيع، بالمملكة وخارجها، إضافة إلى أجنحته التي يشارك بها في معارض الكتاب العربية، والدولية، وسيقوم بترجمة ملخص مطوّل عن هذه الدراسة إلى اللغة الإنجليزية.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This