المركز يُصدر المعجم الأمازيغي (قبائلي – عربي)

21 أغسطس، 2019 | كتب

المعجم الأمازيغي

أصدر مركز البحوث والتواصل المعرفي حديثاً كتاب المعجم الأمازيغي (قبائلي – عربي)، الذي أعدّه مجموعة من الباحثين بإشراف رئيس المجلس الأعلى للغة العربية في الجزائر الأستاذ الدكتور صالح بلعيد، وذلك ضمن سلسلة المعاجم الجديدة التي أصدرها المركز، وتشمل المعجم النوبي، ومعجم تماشق، وسيصدر خلال هذا العام بقية السلسلة التي تضم المعجم الهوساوي، والمعجم البلوشي.
ويتناول الكتاب الذي يقع في 320 صفحة من القطع المتوسط تاريخ اللغة الأمازيغية وتحديداً القبلية منها ويعرض حروفها ورموزها ومصطلحاتها وما يقابلها في العربية وطريقة رسمها، كما يقدم المعجم قواعد الكتابة الأمازيغية بشكل مميز، ويفصّل في تنوّع اللغة القبلية الأمازيغية تبعاً لكل قبيلة.
ويعد هذا المعجم سندًا للتلميذ والطالب والباحث ولمن يهمّه أمر اللغة الأمازيغية، حيث استوفت صفحاته المفردات الوظيفية التي تم توزيعها في مداخلها بحسب الحروف العربية، كما تم ترتيب المعجم على النحو الأبجدي العربي، مع العناية بمداخل تساعد على تعلّم الأمازيغية، وملاحق أيضاً تُعين على الوصول إلى أية كلمة في موضعها.
ووضع فريق الباحثين مقدمة تضم جمعاً من خصائص اللغة “الأمازيغية” والفروق بينها وبين غيرها، وبعض الحروف التي تميّزها، إضافة لتبيين مواطن انتشار الناطقين بها في شمال أفريقية وآسيا العربية.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This