سلمان بن عبدالعزيز.. رصد لأخباره الصحفية 1354 – 1407هـج

17 سبتمبر، 2019 | كتب

الملك سلمان بن عبدالعزيز

صدر عن مركز البحوث والتواصل المعرفي كتاب (سلمان بن عبدالعزيز.. رصد لأخباره الصحفية -1354هـ حتى 1407-) في نحو (700) صفحة من القطع الكبير، حيث يشمل هذا المجلد الضخم سيرة الأخبار الصحفية التي تناولت خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – بوصفه واحدًا من الذين سطروا في سجل التاريخ صفحات بيضاء، سيذكرها له الزمان، ناطقاً بمآثره، ومشيداً بأعماله.
ويؤكّد هذا المجلد الببلوغرافي اضطلاع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – رعاه الله – مذ كان يافعاً، بجلائل الأمور، التي ذلّل صعابها وقاوم عقباتها بعزمٍ ماضٍ، ويقين ثابت، وفكر ثاقب، وسعي صادق، وعمل متواصل، حتى بلغ في المجد غايته.
وأشار رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي الدكتور يحيى محمود بن جنيد إلى أنّ هذا الكتاب يُعد رصداً صحفياً لأخبار خادم الحرمين الشريفين كما روتها الصحف والمجلات السعودية منذ بدء صدورها، فجمع منها أخبار الملك سلمان بن عبدالعزيز في شتى المجالات، وثبت تواريخ جميع اللقاءات الصحفية التي أُجريت معه، وتوقف الكتاب على نهاية سنة (1407هـ/ 1987م).
وبيّن أنّ هذا الكتاب راعى الاختصار في سرد الأخبار، مُرتبة حسب تسلسلها التاريخي، مقدماً تاريخ حدوث الخبر أولاً، ثم الخبر نفسه، وبعد ذلك أثبت مصدر الخبر أو مصادره المتعددة.
وقد حفل الكتاب بعدد لا بأس به من الصور التي مثلت محطات عمرية مختلفة من عمره – حفظه الله-.
وجدير بالذكر أن أقدم خبر أورده الكتاب، هو ما ورد في صحيفة أم القرى بتاريخ 12/10/1356هـ، ويشير إلى سفره – حفظه الله – وبعض إخوانه الأمراء إلى مكة المكرمة، وكان عمره – آنذاك – سنتين.
يمثّل الكتاب مراحل شيّقة، وأخباراً طريفة من حياة خادم الحرمين الشريفين، كما يعد سجلاً تاريخياً للمملكة العربية السعودية بشكل عام، وللعاصمة الرياض بشكل خاص.

هل لديك تعليق..؟

2 التعليقات

  1. عبدالله الدوسري

    السلام عليكم
    كيف احصل على كتاب سلمان بن عبدالله رصد لأخباره الصحفية

    الرد
    • crik sa

      الكتاب متوافر في جناح المركز بمعرض الرياض الدولي للكتاب L81

      الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This