الصين في الأدبيات العربيّة: توثيق ببليوجرافي

0 99

صدر حديثا عن مركز البحوث والتواصل المعرفي، ضمن سلسلة التوثيقات الببليوجرافية، كتاب “الصين في الأدبيات العربيّة”، للدكتور أمين سليمان سيدو، وذلك في 478 صفحة من القطع الكبير، بالإضافة إلى مختصر لمشروع الكتاب باللغة الصينية.
ويأتي هذا الكتاب كمشروع مفتوح يتم تزويده وتحديثه بشكل متواصل، وكواحد من مشروعات المركز المتعددة التي تخص جمهورية الصين الشعبية، والتي يقوم بها إيماناً بأهمية العلاقات المتنامية بين الدول العربية بشكل عام والمملكة العربية السعودية بشكل خاص، وبين الصين في كثير من المجالات، وإيماناً بضرورة جمع هذه المعلومات وتوثيقها، من أجل مساعدة الباحثين على الوصول إلى المعلومات المستهدفة بسهولةٍ ويُسرٍ.
وتبرز أهمية هذا الكتاب من أنه ركز في توثيق الأعمال المنشورة باللغة العربية أو المترجمة إليها عن الصين، والتعرف إلى أوعية المعلومات التي اهتمت بنشر البحوث عن الصين، سواء في كتب مستقلة، أو في مباحث من كتب، أو رسائل علمية، أو بحوث منشورة في المجلات الدورية، وتيسير الصعاب أمام الباحثين للوصول إليها، بطريقة علمية مقننة.
وتمحور هذا الكتاب حول الصين في الأدبيات العربية، في ثلاثة أقسام رئيسة، إضافة إلى المقدمة، فالقسم الأول: الدراسة الببليومترية، وتناول التشتت الموضوعي، والتوزيع النوعي، وتوزيع الكُتَّاب، والتوزيع الزمني. والقسم الثاني: التوثيق الببليوجرافي، وهو رصد ببليوجرافي لما نُشر عن الصين باللغة العربية. والقسم الثالث: المسارد: مسرد بالموضوعات، ويشتمل على رؤوس الموضوعات المستخدمة في التوثيق الببليوجرافي، ومسرد بالأعلام، ويشتمل على أسماء المؤلفين والكُتًّاب، وعناوين الكتب والأبحاث والمقالات، وأسماء الدوريات.

أكتب تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

النشرة البريدية

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

You have Successfully Subscribed!