دراسة بعنوان: الدبلوماسية الشعبية

12 مارس، 2020 | كتب

الدبلوماسية الشعبية

صدر حديثًا عن مركز البحوث والتواصل المعرفي دراسة بعنوان (الدبلوماسية الشعبية: رؤية استشرافية لآفاق قوة سعودية ناعمة)، من تأليف الدكتور حسين محمد الحسن، وأسامة عبدالمنعم الزيني، وذلك في 260 صفحة من القطع المتوسط.
وجاء الفصل الأول في الدراسة ليبحث المفاهيم المتعلقة بالموضوع كالقوّة الناعمة، والدبلوماسية الشعبية، والنشأة، والفروق بين الدبلوماسية الرسمية والشعبية، والقنوات والبرامج وعوامل النجاح والاتجاهات للدبلوماسية الشعبية.
وبحث المؤلفان في الفصل الثاني الدبلوماسية الشعبية في التاريخ العربي والإسلامي، فيما جاء الفصل الثالث كإطلالة على تجارب المنطقة والعالم، لحقها فصل حول مقومات الدبلوماسية الشعبية في المملكة العربية السعودية، ليأتي الفصل الخامس معنونًا بـ (نحو تجربة دبلوماسية شعبية سعودية فاعلة) تناول حتيمة الدبلوماسية الشعبية في مواجهة محاولات التشويه الخارجية، والتجارب السعودية الناجحة على طريق الدبلوماسية الشعبية، وأخيرًا مقومات المشروع الوطني لقوى ناعمة شعبية سعودية.
ويأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة الدراسات المعاصرة التي يصدرها مركز البحوث والتواصل المعرفي، الذي تأسس في ربيع الآخر سنة 1437هـ/ يناير عام 2016م، بالعاصمة السعودية الرياض، واختصّ بدراسة السياسات والعلاقات الدوليّة، وتحليل الأزمات، والاستشراف، والبحث في الثقافات والدراسات البينيّة، بالإضافة إلى التخصّص في مجال التواصل المعرفي من خلال البرامج والمؤتمرات والزيارات والمعارض التي تهتمُّ بالجانب العلمي والثقافي بين المملكة وشعوب العالم.

هل لديك تعليق..؟

1 تعليق

  1. لقاء

    Dear sir or madam:I am a Chinese student who studies Saudi Public Diplomacy in Shanghai International Studies University,I really want the book (الدبلوماسية الشعبية: رؤية استشرافية لآفاق قوة سعودية ناعمة)، من تأليف الدكتور حسين محمد الحسن
    Could you please tell me where I can get this book?I really need it, it’s so important for my research

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This