الدكتور عائض آل ربيع يفوز بـ “جائزة ابن بطوطة”

21 يناير، 2019 | كتب

جائزة ابن بطوطة

رئيس وحدة وسط آسيا وجنوب القوقاز بالمركز يفوز
بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2019

نال رئيس وحدة وسط آسيا وجنوب القوقاز بمركز البحوث والتواصل المعرفي الدكتور عائض محمد آل ربيع، جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة 2019م، في دورتها السابعة عشر، وذلك في فرع ترجمة اليوميات، عبر ترجمته لكتاب “وراء الشمس: يوميات كاتب أحوازي في زنازين إيران السرية” للكاتب يوسف عزيزي.

ووفق بيان صحفي عن الجائزة صدر مؤخرًا عن راعي الجائزة “المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق”، فقد جاءت النتائج كالتالي: فاز بالجائزة عن النصوص الرحلية المحققة: كتاب «نَشْوَة الشَّمول في السَّفر إلى إسلامبول ونشوة المدام في العودة إلى مدينة السّلام»، لأبي الثناء محمود شهاب الدين الآلوسيّ (1802-1854)، حققها وقدم لها: أ. د. هيثم سرحان من الأردن. و«أسفار فتح الله الحلبي» (1830-1842)، حققها وقدم لها: أسامة بن سليمان الفليّح من السعودية. وفاز بالجائزة عن فرع الرحلة المعاصرة – سندباد الجديد: «أسفار استوائية، رحلات في قارة أفريقيا» لعثمان أحمد حسن من السودان، وكتاب «مرح الآلهة – 40 يوماً في الهند» لمهدي مبارك من مصر، و«في بلاد السامبا – يوميات عربي في البرازيل» لمختار سعد شحاتة من مصر أيضاً، وكتاب «رحلة العودة إلى الجبل – يوميات في ظلال الحرب» لخلود شرف من سوريا. أما فرع اليوميات ففاز بالجائزة: كتاب «من دمشق إلى حيفا – 300 يوم في الأسر الإسرائيلي» لخيري الذهبي من سوريا، وفاز عن فرع الترجمة: «وراء الشمس – يوميات كاتب أحوازي في زنازين إيران السرية» ليوسف عزيزي من إيران، ترجمة د. عائض محمد آل ربيع من السعودية، وكتاب «فاس – الطواف سبعاً» لشتيفان فايدنر من ألمانيا، ترجمة كاميران حوج من سوريا، فيما حجبت جائزة الدراسات لهذا العام لعدم كفاءة النصوص المشاركة.
ورأى المشرف العام على الجائزة الشاعر نوري الجراح، أن المؤلفات الفائزة هذا العام تؤكد مجدداً تزايد الاهتمام بأدب الرحلة من قبل الباحثين والأدباء العرب، مشيراً إلى أن الأكاديميا العربية نشطت في تقديم دراسات جادة في هذا اللون الأدبي الممتع والخطير. وهو ما يكشف بصورة جلية أولاً عن الدور المتعاظم للجائزة ولمشروع (ارتياد الآفاق) في تشجيع الأدباء والدارسين العرب، وحضهم على تطوير البحث والكتابة في هذا المضمار، وثانياً عن تلك الاستجابة التي عبر عنها الباحثون في رفد مكتبة التحقيق والبحث في أدب الرحلة وتطوير صيغ تواصل عملية مع (مشروع ارتياد الآفاق) وجائزة ابن بطوطة.
يُذكر أن الجوائز توزع في احتفالين متعاقبين، الأول في الدار البيضاء في 10 فبراير 2019، والثاني في أبو ظبي في أبريل خلال معرض الكتاب.

جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This