مركز البحوث والتواصل المعرفي

من نحن؟

مركز البحوث والتواصل المعرفي مركزٌ بحثيٌّ علميٌّ مستقلٌّ، أُنشئ في ربيع الآخر سنة1437 هـ/ يناير عام 2016 م، بالعاصمة السعودية الرياض، متخصِّصٌ بدراسة السياسات والعلاقات الدوليَّة، والاستشراف، والبحث في الثقافات والدراسات البينيَّة، ويُعنى المركز بالتواصل المعرفي من خلال بناء الشراكات المحليَّة والدوليَّة، إضافةً إلى تقديم برامج التأهيل والتدريب في مجال البحوث والدراسات، وإقامة المؤتمرات والمعارض التي تهتمُّ بالجانب العلمي والثقافي بين المملكة وشعوب العالم.

الرؤية:

تعزيز دور البحث العلمي ومنهجيات التفكير المختلفة، وبناء مسارات التواصل المعرفي الفعَّال مع الشركاء.

الأهداف:

  • الإسهام في ترسيخ الوعي بأهمية البحث والتفكير وفق الأسس المنهجية؛ من خلال تقديم الأبحاث والاستشارات والدراسات والتدريب.
  • بناء الشراكات المحلية والإقليمية والدولية، وتعزيز التواصل المعرفي عبر الأنشطة الثقافية والفكرية.
  • رفع مستوى أهمية الدور الذي تقدِّمه مراكز الفكر في بناء السياسات وفق أسس بحثيَّة.
  • إثراء الفضاء الثقافي الإقليمي بالمنجزات البحثيَّة والفكرية التي ينتجها المركز.
  • مواكبة المتغيِّرات الإقليميَّة والدوليَّة بما يخدم المجال الفكري والبحثي.

الوسائل:

  • العمل على بناء المسارات البحثية والدارسات والتقارير وفقًا لرؤية المركز وأهدافه.
  • تعزيز التواصل مع الشركاء من مراكز البحوث إقليميّاً ودوليّاً.
  • إقامة المؤتمرات وورش العمل والبرامج التدريبيَّة وحلقات النقاشات التخصُّصيَّة.
  • دعم الباحثين من الشباب السعودي، ورعايته، وتأهيلهم عمليّاً وعلميّاً.
  • الاهتمام بقضايا العلاقات الدوليَّة وتأثيراتها المباشرة في منطقة الشرق الأوسط.

مجالات العمل:

  • يقدِّم المركز نتاجاته الفكرية في المجال العلمي والبحثي من خلال البحوث المحكمة والتقارير المعتمدة والكتب المنشورة.
  • يُعِدُّ المركز أنشطته الفكرية من خلال مقالاتٍ علميَّة، وتقديرات مواقف، وحلقات نقاش، وندوات، ومؤتمرات علميَّة.
  • يتواصل المركز مع المراكز والمعاهد والجامعات والمؤسسات ذات العلاقة في دول العالم، ويمدُّ الجسور المعرفيَّة الهادفة لتقريب وجهات النظر، وتعزيز الحوار المباشر.
  • يعمل المركز على التوسُّع في أعمال وحداته الخاصة، التي تشمل:
  1. وحدة الدراسات الفكريَّة.
  2. وحدة الدراسات الصينيَّة.
  3. وحدة دراسات وسط آسيا.
  4. وحدة دراسات جنوب شرق آسيا.
  5.  وحدة الدراسات التركيَّة والكرديَّة.
  6. وحدة دراسات العراق وسورية.

قِيَم المركز:

  1. الحياد والموضوعية والشفافية.
  2. التميُّز في الأداء العلمي.
  3. التواصل والشراكات مع المركز والمؤسسات ذات العلاقة.
  4. الانفتاح على الآخر، والعمل على تقديم خدمات حديثة ومتطوِّرة.

الموظفون والمستشارون

الأستاذ الدكتور يحيى محمود بن جنيد

الأستاذ الدكتور يحيى محمود بن جنيد

مؤسس ورئيس المركز. عضو هيئة التدريس في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الأمام محمد بن سعود الاسلامية سابقًا، أمين عام مركز الملك فيصل البحوث والدراسات الاسلامية سابقًا، أمين عام مكتبة الملك فهد الوطنية سابقًا، رئيس تحرير مجلة الاسلام والعالم المعاصر، رئيس تحرير مجلة عالم الكتب، رئيس تحرير مجلة الاستعراب الآسيوي، عضو مجلس أمناء مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة، عضو في مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي بعمّان في الأردن. حاز على جائزة الملك فيصل العالمية في الدراسات الإسلامية 1998م، له حوالي 35 كتابًا، وأكثر من 150 دراسة وبحثًا ومقالة علمية. للمزيد: ويكيبيديا
عبد الله بن يوسف الكويليت

عبد الله بن يوسف الكويليت

لمدير التنفيذي للمركز. المساعد الإداري لأمين عام مكتبة الملك فهد الوطنية سابقًا، المدير العام لدار الفيصل الثقافية ورئيس تحرير مجلة الفيصل سابقًا، محرر وكاتب بمجلة اليمامة وجريدة الرياض سابقًا، له الكثير من المقالات والنصوص الأدبية المنشورة في الصحف والمجلات.
الدكتور عبد الله بن عبد المحسن الفرج

الدكتور عبد الله بن عبد المحسن الفرج

مساعد رئيس المركز للشؤون العلمية. حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة الصداقة بموسكو عام 1988م، مستشار القطاع الاقتصادي بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض سابقاً، رئيس تحرير مجلة مكاشفات سابقًا، وكاتب أسبوعي في جريدة الرياض له مجموعة من الكتب والدراسات والبحوث المنشورة في الاقتصاد والعلاقات الدولية، والكثير من المقالات في صحف سعودية وإماراتية وروسية.
الدكتور عائض محمد آل ربيع

الدكتور عائض محمد آل ربيع

مدير إدارة البحوث بالمركز. حاصل على درجة الدكتوراه في اللغة الفارسية، له العديد من الكتب والدراسات حول إيران وقضايا العالم الاسلامي المعاصر، نال جائزة ابن بطوطة بقسم الترجمة عام 2019م، رئيس تحرير مجلة مكاشفات.
صالح بن علي آل زمانان

صالح بن علي آل زمانان

مساعد المدير التنفيذي، ومدير الشؤون الثقافية بالمركز. كاتب وشاعر ومؤلف مسرحي، لديه تسعة كتب وأكثر من 15 مسرحية، ترجمت بعض أعماله إلى اللغات الإسبانية والإيطالية والفرنسية والأوزبكية والصينية. حصل على جائزة السنوسي الشعرية 2016، وجائزة وزارة الثقافة للكتاب عام 2017، المنسق العام لمهرجان قس بن ساعدة الثقافي الدولي، عضو مجلس إدارة نادي نجران الأدبي الثقافي، وعضو الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، شارك في أكثر من 30 مهرجان ومؤتمر حول العالم، رئيس تحرير مجلة رقمات الثقافية سابقاً، ومحرر سابق في وكالة الأنباء السعودية، له العديد من المقالات في الصحافة السعودية والعربية حول الفن والأدب والدراسات الثقافية. للمزيد: ويكيبيديا
محمد بن عودة المحيميد

محمد بن عودة المحيميد

مدير إدارة الترجمة بالمركز. متخصص في اللغة الإنجليزية، عمل اداريا ومترجما في وزارة الشؤون البلدية والقروية سابقًا، ترجم مجموعة من الأعمال الصادرة باللغة الانجليزية عن وسط ٱسيا وأخرى حول قضايا سياسية وثقافية معاصرة، صدر له أربعة كتب، وأخرى قيد الطباعة، والكثير من ترجمات الدراسات والمقالات.
د. أمين سليمان سيدو

د. أمين سليمان سيدو

منسق وحدة قواعد المعلومات بالمركز. حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة الفارابي في كازاخستان، عمل في مكتبة الملك فهد الوطنية سابقًا، محرر وراصد ببليوجرافي في مجلة عالم الكتب، له حوالي أربعين دراسة وببليوجرافيا منشورة.
عبد الله الوادعي

عبد الله الوادعي

منسق وحدة الصين والشرق الأقصى بالمركز. حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم من جامعة بكين للعلوم والتكنولوجيا في الصين، وتدرّب في العديد من الدورات المتقدمة في الاستشراف ودراسات المستقبل، باحث ومترجم من الصينية إلى العربية، والعكس.
الدكتور أحمد الظفيري

الدكتور أحمد الظفيري

مستشار علمي في المركز. حاصل على درجة الدكتوراه في العلوم من جامعة بكين لعلوم الطيران والفضاء (بيهانغ)، عمل في السفارة السعودية في بكّين، مُتخصص في قضايا الصين والشرق الأقصى.

Pin It on Pinterest

Share This