صدور عدد جديد من مجلة مكاشفات

صدور عدد جديد من مجلة مكاشفات

أصدر مركز البحوث والتواصل المعرفي العدد المزدوج: الأول والثاني – المجلد الثالث من دوريّته الفصلية “مكاشفات”، التي تُعنى بشؤون المملكة العربية السعودية والعلاقات الدولية.
وقد حفل العدد بطائفة من الأبحاث والدراسات والمتابعات الثقافية، من أبرزها: “التقنية محرك التغيير العظيم” لغادة السبيل، “النموذجان الروسي والصيني للانتقال إلى اقتصاد السوق” من إعداد هيئة التحرير، “ملامح الوقف في المملكة العربية السعودية” للدكتور أمين سليمان سيدو، وفي باب القراءات والمراجعات، عرض لكتاب “عرب وسط آسيا في أفغانستان: التحول في نظام الرعي البدوي” تأليف: توماس جي. بارفيلد، وترجمة: محمد بن عودة المحيميد.
وجاء العدد الجديد من مجلة “مكاشفات” متوجًا بملف خاص عن (العلاقات السعودية الكازاخية) ضم عددًا من الأبحاث: العلاقات التاريخية والاقتصادية بين المملكة وكازاخستان، من أعلام الفكر والأدب في كازاخستان، عجائب كازاخستان السبع، إلى جانب استعراض عدد من الكتب الكازاخية.
• لتصفح النسخة الرقمية من العدد الرجاء النقر هنا

عدد مزدوج من مجلة “مكاشفات”

عدد مزدوج من مجلة “مكاشفات”

أصدر مركز البحوث والتواصل المعرفي، اليوم، العددين الثاني والثالث من المجلد الثاني من دوريّته الفصلية “مكاشفات”، التي تُعنى بشؤون المملكة العربية السعودية والعلاقات الدولية، حيث جاءت خصوصية هذا العدد عن تأثيرات فايروس كورونا كوفيد-19 على العديد من القطاعات والاتجاهات.
واشتمل العددان، اللذان بلغا 241 صفحة، على مجموعة من الدراسات والتقارير أبرزها “العلاقات السعودية الأوكرانية”، و”الحوثيون.. وتجنيد اللاجئين الأفارقة” لعلي أحمد حسن، و”التلفزة عبر الإنترنت: إثراء للمحتوى الإعلامي المحلي أم هيمنة ثقافية؟” لعبير خالد، و”صور نمطية خاطئة عن خريجي الجامعات السعودية” للدكتور فيصل الكثيري، و”الإدارة الحرة في عصر التحوير العصبي” للبروفيسور نايف الروضان.
وفيما يخص الملف الرئيس للعدد “كورونا”، ضمّت المجلّة عددًا من العناوين: “تلازم انخفاض أسعار النفط وجائحة كورونا وأثره في اقتصاد المملكة”، و”الآثار الجيوسياسية والاقتصادية لكوفيد-19″، و”آثار جائحة كورونا في البيئة العمالية بالمملكة العربية السعودية”، و”كورونا: التأثيرات النفسية والاجتماعية”، و”كورونا والتحول إلى العمل عن بعد”، و”الدعم السعودي للشعب الفلسطيني لمواجهة كورونا”، و”جهود المملكة في مواجهة الأزمات العالمية: جائحة كورونا نموذجا”، و”التعاون السعودي الصيني في مواجهة كورونا”، و”النظام الصحي السعودي ما بعد الجائحة”.
كما ورد في العددين الذين أصدرهما المركز في ملف واحد، قراءات ومراجعات جاء منها: “العلاقة الصينية الإيرانية من خلال كتاب روايات من الصين وإيران” للدكتور عائض آل ربيع، و”قراءة في كتاب الأوبئة والمجتمع: من الموت الأسود حتى الآن” للدكتورة مها آل خشيل، و”انتقام الجغرافيا” لعبدالرحمن مرشود.
الجدير بالذكر أن فريق التحرير لهذين العددين من “مكاشفات” تكوّن من رئيس التحرير الدكتور عائض بن محمد آل ربيع، ونائب رئيس التحرير الدكتور حسين حسن حسين، والمشرف الإداري عبد الله الكويليت، وضمّت هيئة التحرير كلًا من: محمد بن عودة المحيميد، والدكتور ياسر عبدالله سرحان، والدكتور حسين بن محمد الحسن، وعبدالرحمن بن مرشود الجهني، وصالح علي زمانان، وعبدالواحد بن محمد الأنصاري، وعبدالله بن علي الوادعي، فيما أخرج العدد عماد عبدالله، وفي المتابعة والتنسيق كل من حمد بن إبراهيم الجنيدل، وعبدالعزيز بن علي الزبن.

ويمكن الاطلاع على العددين من خلال النقر هنا