+966 542844441 - +966 115620397
الإثنين 19 أغسطس 2019

عقد مركز البحوث والتواصل المعرفي، أمس الأول، حلقة نقاش بعنوان "السيرة الأوزبكية: قراءة في حياة وأعمال الأديب عبد الله قادري"، تحدث فيها المدير الأكاديمي بمركز الإعلام والدراسات العربية الروسية، أستاذ اللغات والترجمة بجامعة الملك سعود الدكتور مرتضى سيدعمروف، وقدّمه فيها مدير وحدة دراسات وسط آسيا وجنوب القوقاز بالمركز الدكتور عائض بن محمد آل ربيع.

وقد حضيت الحلقة بحضور سفير جهورية أوزبكستان لدى المملكة أولوغبيك مقصودوف، وأُقيمت في قاعة الفعاليات في مقر المركز بحي الصحافة.
وبدأت حلقة النقاش بعرض فيلمٍ وثائقي عن الأديب الأوزبكي عبد الله قادري -1894/1938م-، قدّم بعدها الدكتور مرتضى سيدعمروف ورقته التي اشتملت على مقدمة عن نشأة قادري، ثم تدرجه في الدراسة والكتابة والنشر، وصولاً لأهم رواياته وأعماله، ثم وفاته.
عقب ذلك تحدث سفير جهورية أوزبكستان لدى المملكة أولوغبيك مقصودوف عن أهمية الأديب عبد الله قادري في الوجدان الأوزبكي، ووجوده كرمز بالنسبة للشعب الأوزباكستاني، حيث توّجت الحكومة ذلك طوال الـ30 سنة الماضية بإطلاق اسمه على العديد من الجوائز والمعاهد والمرافق العامة في أوزباكستان، مقدمًا شكره لمركز البحوث والتواصل المعرفي على إقامة هذه الحلقة عن هذا الرمز الأوزبكي الشهير.
عقب ذلك دار النقاش بين الحضور ومُقدم الورقة حول حياة الأديب وأعماله، وعن نقلها إلى العربية، وأهمية التعاون في الترجمات المتبادلة بين الأدبين السعودي والأوزبكي.
وبعد انتهاء حلقة النقاش، تناول الجميع الغداء، الذي أقيم لضيوف المركز من السفارة الأوزبكية وحضور الحلقة من مثقفين وباحثين.

IMG 5009
IMG 5030
IMG 5048