+966 542844441 - +966 115620397
الخميس 20 يونيو 2019

أصدر مركز البحوث والتواصل المعرفي بالتعاون مع المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية، أمس، العدد التاسع عشر من مجلة "يونفرس" (الكون)، بعد الاتفاق على ترجمة المحتويات، وإضافة مستخلصات بالعربية للمقالات المكتوبة بالألبانية.

ويحوي العدد الـ19 من "Univers" دراسات وأبحاثًا عدة من بينها: "حماية اللغة الألبانية وزيادة ثقافة اللغة كظاهرة ذات قيمة وطنية دائمة" للدكتور جوفالين شكورتاري، و"ممهدات العصور التاريخية في شبه الجزيرة العربية" للدكتور مصطفى إبراهيمي والدكتور سيدي غاشي، و"شخصية يرونيم دي رادا في الكتب المدرسة الألبانية خلال السنوات 1912-1944م" للدكتورة يولاندا ليلا، و"الحداثة والأيديولوجية في كتب الخلافة العثمانية: ألبانيا والألبان في الكتب المدرسية العثمانية" للدكتور حسين بيلو.
كما تحوي المجلة موضوعات اجتماعية وأخرى ذات ارتباط بالثقافة والتقاليد الألبانية، منها: التقاليد الأصيلة الألبانية في منطقة كومانوفا – مقدونيا (المظاهر والمشكلات)، للكاتب غوريتا (بيرامي) بريزنيتسا، وبدايات الصحافة الألبانية – جريدة "شكودرا"، للكاتب إلريان أغولي، وموضوع نقد التدين المنحرف، للدكتور مصطفى تسريتش مفتي البوسنة والهرسك الأسبق، والتسامح والتعايش السلمي بين أتباع الأديان في ألبانيا، للكاتب أخيرت مهميتي، وغيرها من الموضوعات والقضايا المختلفة.
يذكر أن مجلة "يونفرس" يديرها الدكتور رامز زكاي، ويرأس تحريرها الدكتور رمضان بوقداني، ويعمل في هيئتها عدد من الأكاديميين، هم: أريان قاضي، ومحرم ديشغيو، وحميد بوريتشي، وسيد مانتساكو، ونفيلا نيكا. وتصدر حالياً بالألبانية، ووفقاً للاتفاق بين مركز البحوث والتواصل المعرفي والمركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية فإن المجلة ستتيح المجال للكتاب السعوديين والعرب لنشر دراساتهم العربية فيها، مترجمة إلى اللغة الألبانية