+966 542844441 - +966 115620397
الخميس 20 يونيو 2019

يمثِّل الكتاب – كما يقول محقّقُه – القسم الثاني من كتاب الفروقات، الذي نسبه خير الدين الزركلي إلى إسماعيل حقي. وقد رُتِّب هجائياً، وتم تعريف المصطلحات فيه على نحوٍ موسّع.


قسّم حقي كتابه أربعة أقسام، كل قسم له موضوعه المستقل عن بقية الأقسام الأخرى، وقد خص القسم الأول بالحديث عن الرسم الإملائي، والثاني بالحديث عن المعجم، والثالث عن الفوائد اللغوية، والرابع عن الفروق اللغوية، ولم يضع المؤلف عنواناً خاصاً لأيٍّ من هذه الأقسام الأربعة. ولكن المحقق حواس وضع كل قسم منها في بحث مستقل، عنون القسم الأول منها بـ”قواعد الإملاء في الكتابة العربية في العصر العثماني”، والقسم الثاني بـ”معجم الألفاظ والتراكيب الاصطلاحية”، والثالث بـ”الفوائد اللغوية” والرابع بـ”الفروق اللغوية”.
ويضيف حواس: كتاب الفروقات هو ثمرة ثقافة إسماعيل حقي، وخلاصة علمه؛ فالظاهر أنه قد ألفه بعد تأليف تفسيره القرآن الكريم، الموسوم بـ”روح البيان”، مما جعل حقي يدون في فروقاته ثمار فهمه، ونتاج وعيه للغة آي الذكر الحكيم.
وهو من تأليف إسماعيل حقي، وتحقيق الدكتور هاني حواس.

المؤلف:
– إسماعيل حقي

    هو إسماعيل حقي بن مصطفى الإسلام بولي الحنفي الخلوتي.
    ولد في مدينة آيدوس التركية، وسكن القسطنطينية (إستانبول الحالية)، وانتقل إلى بورسة، وهي بورصة اليوم، وإليها يُنسب.
    هو سني المذهب، حنفي الفقه، أصولي، صوفي العبادة والسلوك، متعدد اللغات، تركي الأصل، فارسي الثقافة، عربي الهوى، شغوف بالقرآن الكريم، له تفسير معتبر هو (روح البيان).

 المحقق:
د. هاني حواس

    أستاذ مشارك بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في المملكة العربية السعودية منذ عام 2006م حتى الآن.
    عمل مدرساً ثم أستاذاً مساعداً في كلية دار العلوم، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية.
    حكَّم كثيراً من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعة المنيا بمصر، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الطائف في المملكة العربية السعودية.
    * حكَّم عدداً من الأبحاث اللغوية في عمادة البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وجامعة الطائف، وجامعة القصيم.
    له مجموعة من الكتب والأبحاث العلمية المنشورة.

 بيانات النشر:

– إصدار مركز البحوث والتواصل المعرفي، 1438هـ.
– رقم الإيداع: 1607/1438
– ردمك: 2-7-90874-603-978
– الطبعة الأولى 1438هـ/2017م