مركز البحوث والتواصل المعرفي

التواصل المعرفي بين المملكة والصين

0 23

نظمت وحدة الصين والشرق الأقصى بمركز البحوث والتواصل المعرفي حلقة نقاش بعنوان: “التواصل العلمي المعرفي السعودي الصيني” في يوم الإثنين 26 من المحرم سنة 1439هـ (16أكتوبر 2017م)، بحضور سعادة سفير

جمهورية الصين الشعبية السيد لي هوا شين، وبمشاركة عدد من الباحثين السعوديين والصينيين، في إطار زيارة وفد صيني للمركز يضم عدداً من المتخصصين في العلاقات العربية الصينية، والعلاقات الدولية.
وشارك من الجانب الصيني كل من د. ليو شين لو؛ عميد كلية الدراسات العربية بجامعة الدراسات الأجنبية ببكين، ونائب مدير مركز الشيخ زايد لدراسة اللغة العربية والدراسات الإسلامية ببكين، وهو متخصص في العلاقات الصينية العربية، وسونغ شين نينغ؛ مدير مركز التبادل العلمي التابع لأكاديمية تشونغ تشينغ للعلوم الاجتماعية، والباحث فيها، وهو متخصص في العلاقات الدولية، وان لي؛ الباحث في أكاديمية تشونغ تشينغ للعلوم الاجتماعية، وهو متخصص في العلاقات الدولية.
وأكد السفير الصيني في كلمته عمق العلاقات بين المملكة والصين، منوهاً بدور المراكز البجثية والخبراء والباحثين في ترسيخ علاقات البلدين، بما يحقق المصلجة المشتركة، مستصحبين تجربة واسعة من التبادل المعرفي والثقافي بينهما عبر التاريخ.
وناقشت الحلقة سبل التعاون في توفير الإصدارات التي تعمّق معرفة الصينيين بالمملكة العربية السعودية وسياساتها، ومن ذلك ترجمة الكتب السعودية المعنية بهذا الأمر، وخصوصاً تلك التي تهتم بالاقتصاد السعودي، وسياسة المملكة الخارجية، ونشرها، لندرة المطبوعات المعنية بذلك في المكتبة الصينية، كما تداول المشاركون حول وسائل التعاون في البحث العلمي، وخصوصاً في إصدار المجلات العلمية، والكتب العلمية المشتركة بين باحثي البلدين، وبحثت الحلقة – كذلك – تفعيل التعاون في تنظيم الفعاليات العلمية من مؤتمرات وندوات ومحاضرات عن قضايا الشرق الأوسط، والعلاقات الصينية العربية.

 

أكتب تعليقًا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

النشرة البريدية

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

You have Successfully Subscribed!