اليوم: “البحوث والتواصل المعرفي” يحتفل بإطلاق معجم “العُباب الزاخر”

31 يوليو، 2022 | أصداء إعلامية

احتفل مركز البحوث والتواصل المعرفي، بإطلاق معجم “العُباب الزاخر واللُّباب الفاخر” للعلامة الحسن الصغاني في نسخته الكاملة، بطبعة فاخرة من 15 مجلدًا من القطع المتوسط. جاء ذلك مساء الخميس الماضي بقاعة المحاضرات التابعة للمركز، برعاية الدكتور أحمد بن محمد الضبيب أستاذ اللغة العربية وآدابها وعضو مجمع اللغة العربية في القاهرة، ومدير جامعة الملك سعود الأسبق، وأول أمين عام لجائزة الملك فيصل العالمية، وبحضور محقق المعجم الدكتور تركي بن سهو العتيبي، وبحضور عدد من جهابذة اللغة العربية وعلومها، وأساتذتها الكبار المرموقين، ونخبة من المثقفين والمهتمين.

ويُعد إصدار العمل إضافة قيّمة للمكتبة العربية، لما تميزت به المعجم من تمام واكتمال، بعد عمل دؤوب فريد قام به المحقق بدأه قبل نحو سبع سنوات، واستطاع إنجاز ما كان يبدو إلى وقت قريب من زيف الأماني.

من احتفالية المركز بإطلاق معجم “العُباب الزاخر”

وتميزت هذه النسخة -أيضًا- بأنها قابلت جميع النسخ المخطوطة المعروفة للمعجم، وغير المعروفة التي عثر عليها المحقق ولم يطلع عليها أحد قبله من المحققين.

ويعد هذا الإصدار إضافة مهمة لأدوار المملكة الريادية، وعلامة بارزة لجهود علمائها وأبنائها، في طريق البحث العلمي وتحقيق التراث العربي الإسلامي، ويعد أحد أهم الأعمال العربية في الربع الأول من القرن الحادي والعشرين.

وبدأ الحفل بكلمة ترحيبية لرئيس المركز الدكتور يحيى بن محمود جنيد، رحب فيها براعي الحفل والحضور الكريم، وتطرق فيها إلى مؤلف المعجم وجانب من مكانته وسيرته العلمية، وأهمية المعجم من الناحية العلمية واللغوية والتاريخية، ورحلة تحقيقه، وجهود محققه الجليلة.

وتوجه بالشكر للأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس أمناء مجمع الملك عبد العزيز للمكتبات الوقفية بالمدينة المنورة، لما وجّه به من دعم كامل للمعجم، وثنّى بالثناء والشكر على جهود الدكتور حسن بن عواد السريحي الأمين العام السابق للمجمع، الذي تابع توفير الدعم للمعجم، وتابع خطوات إنجازه مع مركز البحوث.

وأعرب عن شكره للدكتور فهد الوهبي، أمين عام المجمع؛ لاهتمامه وحرصه ومتابعته وتواصله وحفاوته بالمعجم بعد صدور طبعته النهائية، التي وعد باحتفالية خاصة بها في المدينة المنورة.


وأكد الدكتور تركي بن سهو العتيبي (محقق المعجم) أهمية المعجم وقيمته العلمية، وعن سيرة مؤلفه، وفصّل في الحديث عن رحلته الشاقة الطويلة في سبيل إنجاز هذا العمل الضخم، ضمنها قبسات علمية ولغوية وفرائد مما في جعبته ومما بين دفتي المعجم.

من احتفالية المركز بإطلاق معجم “العُباب الزاخر”

ووجه الدكتور أحمد بن محمد الضبيب كلمة شكر لمركز البحوث، وأثنى على جهود المحقق وكفاءته العلمية المشهودة، ثم عرج بحديثه على المعجم ومؤلفه، وقد حمل حديثه شذرات لغوية ومعرفية قيّمة أثرت الحفل وأعادت إلى الأذهان صورًا من جهود معالي راعي الحفل التاريخية في خدمة اللغة العربية والتراث العربي الإسلامي.

من احتفالية المركز بإطلاق معجم “العُباب الزاخر”

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This