“التخطيط الاستراتيجي للمنظمات العامة وغير الربحية” أحدث إصدارات مركز البحوث والتواصل المعرفي

9 أغسطس، 2022 | ترجمات, كتب

أصدر مركز البحوث والتواصل المعرفي في هذا الشهر (أغسطس 2022م) ترجمة الدكتور وحيد بن أحمد الهندي لكتاب “التخطيط الاستراتيجي للمنظمات العامة وغير الربحية: دليل تعزيز واستدامة الإنجاز التنظيم”، الذي وضعه الدكتور جون م. برايسون أستاذ تخطيط الشـــــؤون العامة بجامعة مينيسوتا في مدينة مينيابوليس الأمريكية.

يشتمل الكتاب على عدد من الأسئلة المهمَّة التي تواجه قادة ومديري المنظمات العامة وغير الربحية أثناء تعاملهم مع التحديات التي تواجه منظماتهم في الوقت الحاضر وفي المستقبل. يقدم القسم الأول للقارئ ديناميكية التخطيط الاستراتيجي؛ إذ يعرض الفصل الأول مفهوم التخطيط الاستراتيجي، ويحدد أهمية التخطيط للحكومات والهيئات العامة والمنظمات غير الربحية والمجتمعات بوجه عام.

يشتمل الفصل على خبرة ثلاث منظمات مع التخطيط الاستراتيجي، وهي مدينة Minneapolis التي استخدمت التخطيط الاستراتيجي منذ سنوات كثيرة، والمنظمة الثانية منظمة غير ربحية، وهي جمعية التنمية الاقتصادية الحضرية، التي يقع مركزها الرئيس في مدينة Minneapolis. أما المنظمة الثالثة، فهي المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، والمصنفة منظمة غير ربحية، وتشترك مع الأمم المتحدة التي تسعى إلى توحيد منظمات الرقابة المالية والمحاسبة في (194) دولة.

يقدم المؤلف في الفصل الثاني منهجه المفضل للتخطيط الاستراتيجي والإدارة، ويسميه: دورة التغيير الاستراتيجي. وجرى استخدام هذا الأسلوب بفاعلية من كثير من الحكومات والهيئات العامة، والمنظمات غير الربحية في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمملكة المتحدة، وأستراليا، وغيرها.

وتوضح الفصول من (10-3)  التي تشكل الجزء الثاني من الكتاب – وبشكل مستفيض- كيفية تطبيق  منهج دورة التغيير الاستراتيجي.

يغطي الفصل الثالث الاتفاق المبدئي، وتقييم الاستعداد “ومنهج التخطيط”، الذي يشكّل مرحلة من عمليات التخطيط الاستراتيجي.

ويركز الفصل الرابع في معرفة القوانين والتشريعات التنظيمية وتوضيح الرسالة والقيم. ويعالج الفصل الخامس تقييم بيئة المنظمة داخليًا وخارجيًا. ويناقش الفصل السادس قضايا استراتيجية من ناحية حقيقتها، وكيفية تحديدها ونقدها. ويتناول الفصل السابع، وضع استراتيجيات وخطط فعالة مع المراجعة واعتمادها. ويغطي الفصل الثامن تطوير رؤية المنظمة للنجاح، بمعنى كيف يكون شكل المنظمة بعد أن تنجز مهمتها، وتحقق إمكاناتها الكاملة. ويهتمُّ الفصل التاسع بوضع عملية تنفيذ فعالة. ويغطي الفصل العاشر إعادة تقييم الاستراتيجيات وعملية التخطيط الاستراتيجي مقدمةً لدورة جديدة من التخطيط الاستراتيجي.

يشتمل الجزء الثالث على فصلين يهدفان إلى مساعدة القادة على معرفة ما الذي يحتاجون إليه لبدء التخطيط الاستراتيجي وإنجاحه. ويغطي الفصل الحادي عشر الأدوار المتعددة للقيادات والمسؤوليات الضرورية لممارسة القيادة الاستراتيجية الفعالة للمنظمات العامة وغير الربحية. ويقيّم الفصل الثاني عشر خبرات التخطيط الاستراتيجي لثلاث منظمات استخدمت كأمثلة في الكتاب، كما يشتمل هذا الفصل على توجيهات حول كيفية بدء التخطيط الاستراتيجي.

يشتمل الكتاب في نهايته على قسمين من الموارد، إذ يقدم المورد (أ) مجموعة من طرائق تحديد أصحاب المصالح، وطرائق التحليل التي تهدف إلى تنظيم المشاركة واقتراح الأفكار الاستراتيجية التي تستحق التنفيذ، وتنظيم تحالف داعم للأفكار أثناء عملية التنفيذ. ويقدم المورد (ب) معلومات حول كيفية استخدام الأدوات المتاحة كالإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي لدعم دورة التغيير الاستراتيجي.

يزود كتاب التخطيط الاستراتيجي للمنظمات العامة وغير الربحية القادة والمديرين والمخططين بالتوجيهات التي يحتاجون إليها من أجل الانخراط في التخطيط الاستراتيجي التشاوري، وعملية الإدارة التي تهدف إلى تحسين فعالية منظماتهم ومجتمعاتهم وتجاوبها مع بيئاتها.

يتركز عمل جون م. بريسون مؤلف الكتاب في مجالات القيادة، والإدارة الاستراتيجية، والتعاون، وتصميم عملية التغيير للمنظمات والمجتمعات.   حصل المؤلف على عدد من الجوائز على أعماله، بما في ذلك جائزة أفضل كتاب، وجائزة أفضل ستة أبحاث، وأيضاً جائزة General Electric Award عن الأبحاث المتميزة في التخطيط الاستراتيجي من أكاديمية الإدارة، وأيضًا جائزة البحث المتميز وجائزة Charles H. Levine Memorial للتميز في الإدارة العامة.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

You have Successfully Subscribed!

Pin It on Pinterest

Share This