في معرض الرياض الدولي للكتاب
إصدارات مركز البحوث والتواصل المعرفي تناقش قضايا العصر وتنقِّب في التراث

4 أكتوبر، 2022 | معارض

يشارك مركز البحوث والتواصل المعرفي في معرض الرياض الدولي للكتاب، الذي يُقام هذا العام تحت شعار “فصول الثقافة”، ويستمر من يوم الخميس 2 ربيع الأول 1444هـ (29 سبتمبر 2022م) حتى 11 ربيع الأول (8 أكتوبر 2022م)، بمشاركة 1200 دار نشر تمثِّل 32 دولة.

ويعرض جناح المركز (L81) مجموعة من الإصدارات المتنوعة من الكتب والدراسات الصادرة خلال 2021م، ومجمل الدراسات التي نشرها المركز منذ إنشائه.

وينفرد المركز بإصدارات متخصصة، من البحوث المحكمة، والترجمات والتحقيقات التراثية، والمعاجم اللغوية، بلغت أكثر من 100 عنوان، وعلى رأسها كتاب توثيقي عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله – بعنوان: “سلمان بن عبدالعزيز رصد لأخباره الصحفية 1354 – 1407هـ / 1935 – 1987م”.

ومن أهم أعمال المركز الصادرة مؤخرًا، ومتاحة في المعرض حاليّاً “معجم العباب الزاخر واللباب الفاخر”، للإمام رضي الدين الحسن بن محمد بن الحسن الصغاني المتوفَّى سنة 650هـ، من تحقيق الأستاذ الدكتور تركي بن سهو العتيبي أستاذ النحو والصرف سابقًا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الذي قدم إضافة علمية قيمة للتحقيق الذي أنجزه العالم الباكستاني فير محمد حسن المخدومي المتوفى سنة 1420هـ منذ سنوات.

ويضم جناح المركز من الإصدارات الجديدة كتاب “الحجاج في الخطاب السياسي السعودي: مقاربة تداولية” للدكتورة رفعة بنت موافق الدوسري، و”المنافسات الأولمبية العلمية: السعودية في الطليعة” للدكتور أبوبكر خالد سعدالله، و”يوسف ياسين: الصحافي ورجل الدولة” للأستاذ قاسم بن خلف الرويس، و”العلاقات السعودية الهندية: الحالة الراهنة واستشراف المستقبل” للأستاذ أسامة يوسف الإدريسي، إضافة إلى دوريات المركز “مكاشفات” و” الاستعراب الآسيوي”. ‏

ومن إصدارات المركز المترجمة: “الأدب السري لمسلمي إسبانيا الأواخر” للدكتورة لوثي لوبيث بارالت، و”التخطيط الإستراتيجي للمؤسسات العامة وغير الربحيّة: دليل تعزيز الإنجاز التنظيمي واستدامته” تأليف: د. جون م. بريسون، وترجمة: د.وحيد بن أحمد الهندي، و”هل مؤسسات الفكر ذات أهمية؟ تقييم تأثير مراكز السياسة العامة”، تأليف: دونالد إي. أبيلسون، وترجمة: خلود غائب العتيبي، و”سطحية الحياة الأمريكية في السنوات العشر الماضية”، تأليف: جوناثان هايدت، وترجمة: محمد بن عودة المحيميد، إلى جانب عدد من الإصدارات المتعلقة بالصين، مثل: المسألة الصينية: إدارة المخاطر وتعظيم الفوائد من الشراكة في التعليم العالي والبحث، تأليف: مجموعة من الباحثين، وترجمة: هاجر العبيد، و”التقرير السنوي 2020 : تطوّر العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والدول العربية”، و”الأدب الصيني”، تأليف: د. ياو دان، وترجمة: قاو يوي شياو )نهلة).

وتتناول كتب المركز في معرض الرياض: اقتصاد المعرفة، والإعلام، وريادة الأعمال، والتعليم، والحرب، والهجرة، والسلام، وحقوق الإنسان، والعلاقات الدولية، والدبلوماسية، والتأمين، وغير ذلك من قضايا العصر المثيرة كالحرب التجارية، والمثلية الجنسية من وجهة نظر علمية.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This