الدكتورة داون مورفي تزور مركز البحوث والتواصل المعرفي

9 نوفمبر، 2022 | تواصل

زارت مركز البحوث والدراسات الإسلامية الدكتورة داون مورفي الباحثة الأمريكية المتخصصة في السياسة الخارجية الصينية، والعلاقات الأمريكية الصينية، والعلاقات الدولية.

جرى نقاش في اجتماع شارك فيه عدد من باحثي المركز ترأسه الأستاذ الدكتور يحيى محمود بن جنيد رئيس المركز حول مراكز الفكر ودورها في رصد أحداث المشهد السياسي العالمي، وتحليل المستجدات التي يفرضها صراع القوى الدولية، وتأثيره في العالم، وكيفية إسهامها في صناعة القرار.

وألقت الباحثة الضوء على كتابها China’s Rise in the Global South: The Middle East, Africa, and Beijing’s Alternative World Order ، الذي يدرس مصالح الصين وسلوكها؛ بوصفها قوَّةً عالميةً صاعدةً باتجاه النظام الدولي الحالي. ويحلِّل الكتاب علاقات الصين مع الشرق الأوسط وأفريقيا جنوب الصحراء، ونهج سياستها الخارجية في المسائل المختلفة، ومنها: المساعدات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأجنبية، إلى جانب دراسة الحالة التفصيلية لمنتدى التعاون الصيني العربي (CASCF)، ومنتدى الصين -التعاون الأفريقي (FOCAC)، وأدوار المبعوث الخاص المعني بقضايا الصين والشرق الأوسط، والمبعوث الخاص المعني بالمسائل الصينية الأفريقية، والمبعوث الصيني الخاص لسورية، والقاعدة البحرية الصينية في جيبوتي، ومبادرة الحزام والطريق الصينية.

داون مورفي أستاذ مشارك لدراسات الأمن الدولي في كلية الحرب الجوية، وأستاذ مساعد زائر في العلوم السياسية بجامعة جورج واشنطن، وزميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة برينستون (كولومبيا) -هارفارد الصين، والبرنامج العالمي بجامعة برينستون.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This