مركز البحوث والتواصل المعرفي
يشارك في الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الدبلوماسية بروما

17 نوفمبر، 2022 | مؤتمرات

شارك وفد من مركز البحوث والتواصل المعرفي مكوّن من د. علي بن حمد الخشيبان المستشار والباحث بالمركز، والأستاذ ريان بن محمد الجمعة المساعد الإداري في فعاليات مهرجان الدبلوماسية في دورته الثالثة عشر، الذي اُقيم في العاصمة الإيطالية روما تحت عنوان “التحولات والتناقضات: ألا توجد خيارات للتغيير؟”، بمشاركة كثير من السفارات وأعضاء السلك الدبلوماسي والمؤسسات ذات العلاقة والشخصيات العامة، وذلك خلال المُدّة من (20- 28 أكتوبر 2022م).

سمو السفير السعودي في روما ود. علي الخشيبان

اشتمل المهرجان على أكثر من 100 فعالية، شارك فيها متحدثون من عدد كبير من الدول، وتوزعت تلك الفعاليات على أكثر 25 موقعًا مختلفًا في العاصمة، من خلال المؤتمرات والاجتماعات والمناسبات الخاصة لتعميق مفهوم التغيير: من التغيرات المناخية إلى التوازنات الجيوسياسية والاقتصادية الجديدة؛ ومن التسارع التكنولوجي إلى حرب المعلومات العالمية.

قُدم جل الفعاليات باللغة الإيطالية، كما قُدم بعضها باللغة الإنجليزية، وكانت هناك فعاليات حية مباشرة، وأخرى عن البعد عبر التواصل التقني.

حضر وفد المركز وشارك في عدد من الفعاليات، إذ أُقيمت ندوة بعنوان ” التحالف العالمي من أجل المهارات والمنافسات والعمل”، في منزل سفيرة جمهورية جنوب أفريقيا لدى إيطاليا نوسيفو ناوسكا، في يوم 24 أكتوبر 2022م.

 واشتملت الندوة على ثلاث جلسات تناولت موضوعات “التراث الثقافي للسياحة الساحلية والعمل المناخي في منطقة المحيط الهندي”، و”الآثار التخريبية للذكاء الاصطناعي وذكاء سوق العمل الأخلاقي في الاقتصاد الأزرق (والمقصود به الاقتصاد المعتمد على الأسماك وما يوجد في البحار)”، وبيانات وخريطة البيئة الإيطالية.

عكست مناقشات هذه الفعالية القلق الكبير الذي يواجه الاقتصاد الأوربي في الوقت الراهن، وبخاصة أثر الحرب الأوكرانية الروسية، كما جرت قراءة مهمة لمستقبل الذكاء الاصطناعي وخصوصًا تأثيره في الوظائف.
وحضر الوفد جلسة حوارية حول “اتفاقات إبراهام”، في 25 أكتوبر 2022م، تحدث فيها سفير مملكة البحرين الدكتور ناصر البلوشي، والسفير الإسرائيلي ألون بار، الذي بدأ بالإشارة الى أنَّ اتفاقات ابراهام تسير على الطريق الصحيح نحو إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وإيجاد مستقبل يسوده السلام، وأنَّ الاتفاقات أسهمت بتطوير التعاون في المجالات العسكرية والاقتصادية والسياحية، ويرى بار أنَّ اتفاقات أبراهام خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة إلى الشرق الأوسط، وتظهر القيم المشتركة بين الدول الموقعة فيما يتعلّق بإيجاد مستقبل أكثر إشراقًا للمنطقة، وتوسيع الفرص للشباب، كما يراها من وجهة نظره، وحاول تأكيد انفتاح إسرائيل على المنطقة، مدعيًا رغبتها في السلام.

منصة فعالية النظام العالمي الجديد


شرح السفير البحريني وجهة نظر المملكة العربية السعودية، وتحدث عن الأسباب التي أسهمت – من وجهة نظره – في تأخر انضمامها لمسار اتفاقات ابراهام، موضحًا أن موقف السعودية ينطلق من المبادرة العربية للسلام.
وتحدث السفير البحريني عن أهمية اتفاقات ابراهام بالنسبة إلى مملكة البحرين وعائداتها الاقتصادية والثقافية.
وفي اليوم نفسه، حضر الوفد جلسة بعنوان: “النظام العالمي الجديد: هل يمكن التنبؤ به؟”، وشارك فيها نخبة من الخبراء، وهم: برونو ماكايس، كبير المستشارين في فلينت جلوبال، ووزير الدولة السابق للشؤون الأوروبية، وهو من البرتغال، وفيليب تشارلز شميتر الأستاذ الفخري في قسم العلوم السياسية والاجتماعية، وستيفانو بيلاجي، وهو زميل باحث أول في مركز الدراسات الجيوسياسية.
تناولت هذه الجلسة كثيرًا من الآراء المتضادة حول قضايا عالمية، فمثلاً يرى الدكتور برونو ماكايس بشكل دقيق أنَّ التغيرات في النظام العالمي حتمية، وأنَّ المستقبل العالمي قابل للتحول السريع، وأنَّ التقنية والذكاء الاصطناعي سوف يسهمان في خلق نظام عالمي جديد، وفي الوقت ذاته، يرى الدكتور ستيفانو بيلاجي أنَّ النظام العالمي غير قابل للتحولات الجذرية المباشرة، مع إيمان كبير فصعود قوى عالمية جديدة يمكنها أن تؤدي دورًا بارزًا في إعادة قراءة الواقع العالمي الجديد وفق أسس مختلفة.
وأُقيمت في يوم 28 أكتوبر جلسة بعنوان ” سلاسل التوريد: العالمية مقابل الإقليمية”، شارك فيها كل من: باسكوال سالزانو رئيس SIMEST، وروبرتو مينوتي المدير المشارك لشركة Aspenia، وأنتوني سيمبسون سفير جمهورية نيوزيلاند في إيطاليا، وجيانماركو أوتافيانو من جامعة بوكوني، وأندريس غوغيانا، الرئيس العالمي لمؤشر مديري المشتريات للسياسة التجارية الدولية، ومحمد إحسان علي بوحليقة من مركز أسبار للبحوث والدراسات.
تمحورت مناقشات هذه الجلسة حول الوضع الجيوبوليسى وعلاقته بالاقتصاد، وتأثير ذلك في العالم، ومدى قدرة الدول على ضمان الإمدادات في أثناء الأزمات الكبرى، وجرى تسليط الضوء على أزمة وباء كوفيد 19، والحرب في أوكرانيا، وحدود الرأسمالية العالمية، وقد اثارت هذه الجلسة كثيرًا من الأسئلة حول درجة القلق المرتبطة بسلاسل التوريد لإنتاج وتوزيع المنتجات في انحاء مختلفة من العالم.

من لقاء مدير المركز الأوروبي الخليجي للمعلومات

وكان وفد مركز البحوث والتواصل المعرفي قد التقى التقي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سطام بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية إيطاليا، الذي وجه الشكر إلى رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي وموافقته على المشاركة في المهرجان الدولي الثالث عشر للدبلوماسية المقام في روما، وحثَّ سموه على الحرص على المشاركة في مثل هذه الفعاليات، لأهميتها في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية في مجال الفكر، وإيجاد علاقات مع مراكز الفكر في ايطاليا، وغيرها من الدول.
كما التقى الوفد الدكتور ميتشل بالفر مدير المركز الأوروبي الخليجي للمعلومات، الذي قدم تعريفًا بالمركز، وأهدافه ونشاطه، بينما قدم وفد “التواصل المعرفي” نبذة عن إنجازات المركز، واهتمامه بالتعاون مع المراكز الفكرية والبحثية حول العالم، وانتهى اللقاء بتأكيد التعاون بين المركزين، والسعي إلى صياغة مذكرة للتفاهم في المجالات المشتركة.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This