تدشين كتاب جامع لكلمات وأوراق عمل في الدورة الثالثة للمنتدى الصيني العربي للإصلاح والتنمية

30 نوفمبر، 2022 | مبادراتنا

أقيم حفل تدشين الكتاب الجامع لكلمات وأوراق عمل في الدورة الثالثة للمنتدى الصيني العربي للإصلاح والتنمية اليوم (الثلاثاء) في شانغهاي والرياض، بتنظيم مشترك من مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية ومركز البحوث والتواصل المعرفي.

وشهد الحفل تدشين ونشر الكتاب بعنوان “الشراكة الصينية العربية ودفع مبادرة التنمية العالمية: كلمات وأوراق عمل في الدورة الثالثة للمنتدى الصيني العربي للإصلاح والتنمية”، كما استقطب الحفل أكثر من 50 دبلوماسيا وباحثا من الجانبين الصيني والعربي، حيث كانت المشاركة عبر الإنترنت أو حضوريا.

وفي كلمة ألقاها خلال الحفل، أشار لي يان سونغ، رئيس جامعة شانغهاي للدراسات الدولية والرئيس التنفيذي لمجلس إدارة مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية، إلى أن الكتاب من شأنه حشد توافق في الآراء الصينية العربية حول العمل سويا على دفع مبادرة التنمية العالمية وتعزيز التنمية المشتركة، مما سيدعم التواصل الفكري بين الجانبين الصيني والعربي لتعميق التفاهم المتبادل.

من جانبه، قال يحيى محمود بن جنيد، رئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي، إن حفل التدشين هذا يعدّ امتدادا للتعاون بين المركزين، مشيرا إلى تطلعه للمزيد من التعاون في ترجمة الأعمال الكلاسيكية العربية والصينية، وتكثيف التبادل والتواصل على المستوى الشعبي بين البلدين.

بدوره أعلن لي تشن، سفير شؤون منتدى التعاون الصيني العربي بوزارة الخارجية الصينية، عن الإطلاق الرسمي للكتاب، قائلا إن الكتاب يعدّ بمثابة ثمرة جديدة من ثمار الجهود الصينية العربية المشتركة في تبادل التجارب والخبرات الخاصة بإدارة شؤون الدولة، ومساهمة جديدة من قبل المؤسسات الفكرية لدى الطرفين في تنفيذ مبادرة التنمية العالمية وتعزيز التعاون الإنمائي، ولبنة جديدة في صرح العلاقات الصينية العربية.

وأعرب السفير السعودي لدى الصين عبد الرحمن الحربي عن تقديره للجهد الثنائي الذي قام به المركزان لنشر الكتاب من أجل تعزيز العلاقات بين الدول العربية والصين، وتحقيق أهداف مبادرة التنمية العالمية التي سيكون لها أثر إيجابي في دفع قضية التنمية، وتتوافق بشكل كبير مع تطلعات شعوب العالم لتحقيق التنمية الأكثر استدامة وشمولية.

وقال تشن وي تشينغ، سفير الصين لدى الرياض إن الكتاب يجمع حكمة الخبراء الصينيين والعرب الذين عبّروا فيه عن رؤاهم الثاقبة تجاه سبل دفع علاقات الشراكة الاستراتيجية الصينية العربية، وتوسيع التعاون الصيني العربي في كافة المجالات في إطار مبادرة التنمية العالمية التي تستهدف إقامة مجتمع المصير المشترك للتنمية العالمية.

وأطلق الكتاب مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية بالاشتراك مع مركز البحوث والتواصل المعرفي، في نسخة ثنائية اللغة تشمل الصينية والعربية، ويتضمن الكتاب إجمالي 24 كلمة وورقة عمل للضيوف الصينيين والعرب المشاركين في الدورة الثالثة للمنتدى الصيني العربي للإصلاح والتنمية التي أقيمت في سبتمبر الماضي.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

You have Successfully Subscribed!

Pin It on Pinterest

Share This