قمة ووتشن للإنترنت تشكر ممثل “التواصل المعرفي”
ناقشت التعاون في الفضاء السيبراني بمشاركة أكثر من ألفي مختص

9 يناير، 2023 | مؤتمرات

عُقدت قمة ووتشن لمؤتمر الإنترنت العالمي في المُدَّة ما بين يومي (9 – 11 نوفمبر 2020م) في مدينة ووتشن بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين، وشارك فيها الأستاذ فهد بن صالح المنيعي الباحث المختص في شؤون الصين ممثلاً لمركز البحوث والتواصل المعرفي.

خاطب الرئيس الصيني شي جين بينغ القمَّةَ، مُعربًا عن استعداد الصين للعمل مع دول العالم لشقِّ مسار تنمية رقمية عالمية يتسم بالبناء، والتقاسم المشترك لموارد رقمية، واقتصاد رقمي حيوي، وحوكمة رقمية فعَّالة، وثقافة رقميَّة مزدهرة، وأمن رقمي مضمون بشكل فعال، وتعاون رقمي متبادل المنفعة.

وأضاف شي أنه ينبغي بذل جهود متسارعة لبناء مجتمع مصير مشترك في الفضاء السيبراني، والإسهام بحكمة وقوة في السلام والتنمية على الصعيد العالمي، وكذلك في تقدُّم الحضارة البشرية.

وكان عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ورئيس قسم الدعاية باللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني لي شولي قد نقل رسالة الرئيس الصيني وتهنئته في الكلمة الرئيسة التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية.

كما ألقى يوان جيا جون عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وسكرتير لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة تشجيانغ كلمةً في الجلسة الافتتاحية.

وشهد القمَّةَ، التي تحمل عنوان: “نحو الفضاء الإلكتروني الرقمي المشترك”، أكثر من 2.100 ضيف، بما في ذلك ممثلون رفيعو المستوى من المنظمات الدولية والوزراء والرؤساء التنفيذيون لشركات الإنترنت العالمية الرائدة، والعلماء المعروفون، من 120 دولة ومنطقة، سواء حضوريّاً أو عبر الإنترنت.

وجاءت القمة في أربعة محاور رئيسة، وهي: التعاون والتنمية، والتكنولوجيا والصناعة، والثقافة والمجتمع، والحوكمة والأمن.

وتبادل ممثلو الجهات المشاركة وجهات النظر حول نقاط الاتصال والقضايا الشائعة في الفضاء الإلكتروني، وعقدت القمَّة سلسلةً من الأنشطة المهمَّة، مثل تقديم الحالات البارزة لبناء مجتمع ذي مستقبل مشترك في الفضاء السيبراني، وإطلاق الإنجازات العلمية والتكنولوجية الرائدة على الإنترنت، وتنظيم معرض الإنترنت، ومسابقة الإنترنت العالمية.

مثَّلت الأنشطةُ قصَّةَ مجتمعٍ ذي مستقبل مشترك في الفضاء السيبراني، وعرضت بشكل شامل أحدث الإنجازات العلمية والتكنولوجية ذات الصلة بالإنترنت العالمية، ودعت إلى الابتكار والتبادل والتعاون العالمي.

في غضون ذلك، استضافت قمَّةُ تشجيانغ هذا العام ندوةَ ممثلي أعضاء قمة مؤتمر الإنترنت لأول مرة.

  واستقطبت الندوة أكثر من 30 ممثلاً للمنظمات الدولية، وشركات الإنترنت العالمية الرائدة، والهيئات والمنظمات الصناعية.

شارك الممثلون في تبادل وجهات النظر حول عددٍ من القضايا، مثل: الفرص والتحدِّيات التي تواجه الإنترنت العالمي، والتطور المستقبلي للقمة، وكان هناك توافق واسع في الآراء.

أصدرت القمة تقرير تطوير الإنترنت في العالم 2022م، وتقرير تطوير الإنترنت في الصين 2022م، وتشاركت إنجازات التنمية الرقمية مع الناس في جميع أنحاء العالم.

وعبَّرت اللجنةُ المنظمة للقمة عن تقديرها لمشاركة ممثل مركز البحوث والتواصل المعرفي فهد المنيعي، ودعته إلى المشاركة في دورة العام المقبل، التي ستحتفي بمرور عشر سنوات على القمَّة.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This