بصحبة رئيسة جامعة طشقند السفير الأوزبكي يزور المركز

2 فبراير، 2023 | تواصل

زار سفير جمهورية أوزبكستان المندوب الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي أولوغبيك مقصودوف يوم الاثنين 30/1/2023م مركز البحوث والتواصل المعرفي، وبصحبته وفد علمي يضم رئيسة جامعة طشقند أ. د. ركسيفا غولشيرا شوفكاتوفنا، وعدد من مسؤولي الجامعة ونخبة من أساتذتها.

وكان في استقبالهم المدير التنفيذي للمركز الأستاذ عبدالله يوسف الكويليت، وعدد من باحثي المركز، حيث رحّب بسعادة السفير والوفد المرافق، وعبر عن أمله في أن يعمل الجانبان على صياغة إطار اتفاقية للتعاون وتبادل الخبرات العلمية والثقافية، وحصر الاهتمامات المشتركة التي تجمع الجامعة والمركز، وتعزيز التعاون المشترك في تلك المجالات.

المدير التنفيذي ورئيسة الجامعة يتبادلان الهدايا التذكارية

وقدمت رئيسة الجامعة نبذة عن جامعة طشقند التي تأسست عام 1918م، وتضم مختلف الأقسام العلمية والأدبية، إضافة إلى قسم متخصص بالدراسات العربية، ومنها الاقتصاد، والتاريخ، واللغة العربية وآدابها. كما تهتم الجامعة بتدريس تخصصات الترجمة من العربية وإليها، إذ يلقى هذا المجال اهتمامًا خاصّاً لدى الشباب في أوزبكستان، إضافة إلى الدراسات المقارنة بين الآداب الأوزبكية والعربية.

وأكدت رئيسة الجامعة أنَّ الزيارة التي قام بها الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف إلى المملكة في17 أغسطس 2022م، هي التي حفزت الجامعة، وبتوجيه منه شخصيّاً، لبحث سبل التعاون مع المؤسسات العلمية والثقافية في المملكة العربية السعودية.

واستعرضت البرنامج العلمي للجامعة، ومن ضمنه المنتدى العلمي للمستعربين الذي سيقام في حرم جامعة طشقند، ويُعنى بالتاريخ والفلسفة والعلاقات الدولية، واللغة العربية، وأعربت عن أملها في أن يشارك المركز في هذه التظاهرة الثقافية، وأن يرشح كذلك عددًا من أصحاب الاختصاص والاهتمام لدعوتهم إلى هذا المنتدى.  

كما استعرض الجانبان برامج الأنشطة والخبرات، لكي يتم من خلالها بناء إطار للاتفاقيات المستقبلية.

وفي نهاية اللقاء عبر السفير الأوزبكي عن سعادته بهذا اللقاء، واعتزازه بالعلاقات الودية التي تجمع السفارة بالمركز، وأعرب عن تطلعه لصياغة الاتفاقات المشتركة فيما يهم الجانبان ويعزز العلاقات بين البلدين جمهورية أوزبكستان والمملكة العربية السعودية.

هل لديك تعليق..؟

0 تعليق

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

النشرة البريدية

اشترك في النشرة البريدية لتصلك أخبار المركز وجدول فعالياته الثقافية والكتب والدوريات الجديدة على بريدك الإلكتروني

شكرًا... لقد تم تسجيل اشتراكك بنجاح!

Pin It on Pinterest

Share This