اجتماع تمهيدي بين المركز ومشروع “سلام” للتواصل الحضاري

اجتماع تمهيدي بين المركز ومشروع “سلام” للتواصل الحضاري

عقد مركز البحوث والتواصل المعرفي اجتماعا مع مشروع “سلام” للتواصل الحضاري بحضور معالي المشرف العام على مشروع “سلام” للتواصل الحضاري الأستاذ فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، ورئيس مركز البحوث والتواصل المعرفي الأستاذ الدكتور يحيى بن جنيد.
ناقش اللقاء سبل التعاون البنّاء، والشراكة الفاعلة بين الجهتين، لتعزيز جهود التواصل الحضاري مع الثقافات المختلفة. وبحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك، وإمكانية إجراء مشاريع مستقبلية مشتركة بين المركز والمشروع،
وتجدر الإشارة إلى أن مشروع سلام للتواصل الحضاري مشروع وطني تأسس في عام 2015 يهتم بمجالات التواصل الحضاري، كما يسعى لبناء وإيصال صورة حقيقية عن المملكة من خلال تقديم منجزاتها الحضارية في التعايش والتنوع وبناء السلام العالمي. ويتقاطع المشروع مع جزء من اهتمامات المركز في التواصل المعرفي والثقافي مع الحضارات المختلفة والشعوب حول العالم.
حضر الاجتماع المدير التنفيذي لمشروع سلام للتواصل الحضاري الدكتور فهد بن سلطان السلطان، والدكتور أبرار بار مديرة إدارة المعرفة بالمشروع، ,والدكتور محمد السيد مدير ادارة التنمية وبناء القدرات والأستاذ معتز بيت المال مدير إدارة الشراكة الاستراتيجية، والأستاذ عبد الله الكويليت المدير التنفيذي لمركز البحوث والتواصل المعرفي، والدكتور علي الخشيبان الباحث بالمركز، والأستاذ صالح زمانان مدير إدارة الشراكات بمركز البحوث والتواصل المعرفي.

مشروع "سلام" للتواصل الحضاري
المركز يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

المركز يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب

يشارك مركز البحوث والتواصل المعرفي في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام حاليا، وينتهي في السادس من فبراير المقبل.
ويهتم المركز بالمشاركة الدورية في المعارض المحلية والدولية كنافذة للتواصل مع القراء والباحثين والمهتمين بأعمال المركز ونشاطاته. ويعرض جناح المركز ( A20 ) مجموعة من الإصدارات المتنوعة من الكتب والدراسات الصادرة خلال 2021، ومجمل الدراسات التي نشرها المركز منذ إنشائه. وينفرد المركز بإصدارات متخصصة، من البحوث المحكمة، والترجمات والتحقيقات التراثية، والمعاجم اللغوية، بلغت أكثر من 80 عنوانا.

ومن أهم أعمال المركز الصادرة مؤخرا، ومتاحة في المعرض حاليا: “مقدمات في علم الاجتماع الديني” للدكتور مسفر القحطاني”، “هل جيناتي جعلتني هكذا؟ – المثلية والحجة الجينية” للدكتور نيلي وايتهيد- بريار وايتهيد، “حركة التأليف والنشر الأدبي في المملكة العربية السعودية خلال عشرين عاما” للباحث: خالد اليوسف، “واقع مراكز الفكر في المجتمع السعودي ودورها في توجيه السياسة العامة للدكتورة عفاف الأنسي”، ، ودراسة عن: ” فتح الأندلس -دراسة في الخطَّة والاستراتيجية العسكريَّة مع النَّقد والتَّمحيص لمرويَّاته والرَّد على نظرية إجناثيو أولاجوي العرب لم يغزوا الأندلس”، للأستاذ الدكتور صالح بن محمد السنيدي. إضافة إلى دوريات المركز ” مكاشفات ” و” الاستعراب الآسيوي”.

ADS-FOR-WEB-01
ADS-FOR-WEB-02
ADS-FOR-WEB-03
ADS-FOR-WEB-04
فَتْح الأنْدَلُس دراسة في الخطَّة والإستراتيجيَّة العسكريَّة

فَتْح الأنْدَلُس دراسة في الخطَّة والإستراتيجيَّة العسكريَّة

أصدر مركز البحوث والتواصل المعرفي دراسةً جديدة بعنوان: “فَتْح الأنْدَلُس: دراسة في الخطَّة والإستراتيجيَّة العسكريَّة”، للأستاذ الدكتور صالح بن محمد السنيدي، أستاذ التاريخ الأندلسي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً، ورئيس المركز الإسلامي في غرناطة سابقاً.

متابعات صحفية

مجلة اليمامة
صحيفة مكة
صحيفة بروفايل الإلكترونية
وكالة بث للأنباء
صحيفة سبق
الأهرام
عاجل
عناوين
صحيفة الجزيرة
صحيفة الاقتصادية
الشرق الأوسط
تدشين المرحلة الثانية من برنامج الابتعاث والتدريب

تدشين المرحلة الثانية من برنامج الابتعاث والتدريب

دشّن مركز البحوث والتواصل المعرفي، مؤخرًا، المرحلة الثانية من برنامج الابتعاث والتدريب الخاص بموظفيه، وذلك لرفع الفاعلية والكفاءة لدى الوحدات البحثية بالمركز، من خلال الالتحاق بالتخصصات الأكاديمية الحديثة، وتعلّم لغات أخرى.
وشملت المرحلة الثانية مجموعة من الباحثين الذين التحقوا بتخصصات: الدراسات المستقبلية، والعلاقات الدولية، والدراسات الصينية، وذلك إمّا لنيل درجة الدكتوراه أو درجة الماجستير، في كلٍ من جامعة شنغهاي للدراسات الدولية، وجامعة ووهان الوطنية.
جدير بالذكر أنّ المرحلة الأولى من برنامج الابتعاث والتدريب الخاص بالمركز انتهت بنجاحٍ تامّ هذا الشهر، وسيعود الباحثون المستفيدون منها إلى العمل بالمركز في شهر سبتمبر المقبل الموافق لشهر صفر 1443ه.

مقابلة مع مدير وحدة الدراسات الصينية بالمركز

مقابلة مع مدير وحدة الدراسات الصينية بالمركز

إذاعة الصين الدولية تجري مقابلة مع مدير وحدة الدراسات الصينية بالمركز

أجرت إذاعة الصين الدولية مقابلة مع مدير وحدة الدراسات الصينية بمركز البحوث والتواصل المعرفي هيثم محمود السيد، أمس الأول، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الحزب الشيوعي الصيني.
وتحدث السيد حول العلاقات والشراكات العلمية والاتفاقيات البحثية بين مركز البحوث والتواصل المعرفي، ومؤسسات البحث والمعرفة في جمهورية الصين الشعبية من جامعات ومراكز تفكير وغيرها.
وأكد أن المركز أنتج من خلال هذه الشراكات العديد من المشروعات التي خدمت ثقافة البلدين، ونقلت آدابهما وثقافتهما إلى اللغة الأخرى (الصينية أو العربية)، كما يعمل حالياً على خطوات تنفيذية لمشروعات ثقافية أخرى.
وللاطلاع على المقابلة كاملة، يمكن تتبع الرابطين التاليين على موقع إذاعة الصين الدولية: